الفرق بين القرض التكميلي والاضافي 1445

Rate this post

في عالم القروض، يظهر الفرق بين القرض التكميلي والاضافي، حيث يُعتبر القرض التكميلي إضافة إلى القرض الرئيسي. يتيح القرض التكميلي للمقترض الحصول على مبلغ إضافي كجزء من القرض الأصلي.

الفرق بين القرض التكميلي والاضافي
الفرق بين القرض التكميلي والاضافي

الفرق بين القرض التكميلي والاضافي

يوفر موقع بنك تك نظرة فاحصة على الفرق بين القرض التكميلي والاضافي، حيث يتميز القرض التكميلي بالعديد من الجوانب الملحوظة:

  1. التسديد في نفس وقت القرض الأساسي: يميز القرض التكميلي بأنه يتم سداده في نفس الفترة المحددة للقرض الأساسي، مما يجعله يحمل لقب “التكميلي”.
  2. ملاءمة مع المبادئ الإسلامية: يعد القرض التكميلي من القروض التي تتناغم مع مبادئ وضوابط الشريعة الإسلامية، مما يضفي عليه مزيدًا من الشرعية والقبول.
  3. خلو من الريبة: يمتاز القرض التكميلي بعدم وجود فوائد تجعله خيارًا خاليًا من الشك والريبة.
  4. سهولة الموافقة السريعة: في حالة طلب صاحب القرض الأساسي لقرض تكميلي إضافي، يتمتع بسهولة الموافقة دون تعقيدات.
  5. تسديد ميسر وإمكانيات تأجيل: يوفر القرض التكميلي إمكانية سداد ميسرة على مدى فترة تجاوز الخمس سنوات، مع إمكانية تأجيل دفع الأقساط خلال شهر رمضان الكريم.

مزايا القرض التكميلي

  1. القرض التكميلي يتماشى بشكل كامل مع مبادئ الشريعة الإسلامية، حيث يتمتع العميل بالموافقة الفورية على القرض الإضافي.
  2. يتم سداد القرض الأول والحصول على القرض الجديد في نفس الفترة.
  3. يُوفر البرنامج خيارات سداد مرنة تمتد على خمس سنوات، مما يجعل عملية السداد سهلة وميسرة.
  4. وفي رمضان، تُقدم خدمة تأجيل سداد الأقساط المستحقة، وهناك إمكانية الحصول على قرض في الأسهم أو السلع.
  5. كما يتضمن البرنامج تأمينًا مجانيًا يوفر حماية في حالة العجز الكلي أو الوفاة، مما يعكس التزامنا بتقديم خدمات مالية موثوقة وشافية وفقًا لمعايير الجودة والمصداقية.

شروط القرض التكميلي من البنك الأهلي

  1. إحدى شروط الحصول على القرض التكميلي تتطلب ضرورة سداد مبلغ لا يقل عن 20% من قيمة القرض الشخصي الأساسي، وهو ما يعادل تقريباً 12 قسطًا.
  2. وللحصول على القرض العقاري التكميلي، يتوجب أيضاً دفع رسوم إدارية تُقدّر بنسبة تتجاوز 1% من القيمة الأساسية للقرض، وتصل إلى حد أقصى قدره 5 آلاف ريال.
  3. يُضاف إلى ذلك، أن الفائدة السنوية الأساسية تبلغ 3% على مدى فترة التمويل التي تمتد على الأقل لخمس سنوات.
  4. يتمثل هذا في إطار الشروط والمعايير التي يجب أخذها في اعتبارنا عند البحث عن التمويل العقاري.

اقراء ايضا استخراج قرض عقاري بدون عقار

اقراء ايضا شريت بيت عن طريق البنك وابي ارجعه

شروط القرض التكميلي من بنك البلاد

  1. بنك البلاد يُقدم قرض التكميل بشروط محددة. للحصول على هذا القرض، يجب على العميل أن يكون منتظمًا في سداد القروض السابقة من البنك، وأن يكون لديه حساب جاري لدى البنك.
  2. يشترط أن يكون العمر أكثر من ثمانية عشر عامًا، وأن يكون على رأس العمل التجاري الذي يعمل فيه.
  3. الشروط الأخرى تتعلق بالدخل، حيث يجب على المواطن السعودي أن يكون دخله لا يقل عن 3000 ريال شهريًا، والمقيم غير السعودي لا يقل عن 3500 ريال شهريًا.
  4. يتطلب القرض أيضًا تحويل الراتب إلى بنك البلاد، ويجب على الطالب تقديم هوية صالحة ووثيقة عمل. إذا كان المقدم من القطاع العسكري، فيلزم تقديم نسخة من بطاقة العمل.
  5. يشمل ذلك بنود الراتب من جهة العمل وخطاب بتحويل الراتب إلى بنك البلاد طوال فترة القرض التكميلي.
  6. تلك الشروط تعزز مفهوم الجودة والمصداقية في خدمات بنك البلاد، مما يجعلها خيارًا موثوقًا للعملاء المهتمين بالقروض التكميلية.

حكم القرض التكميلي من البنك الأهلي

البنك الأهلي السعودي يقدم فرصة الحصول على قرض تكميلي إضافي، ولكن بشرط استخدامه في الأمور الضرورية التي تستدعي الحاجة للقرض. يُشدد على أن الحصول على هذا القرض يتطلب تقديم طلب يستند إلى حقيقة استحقاق الأمور التي تبرر الحاجة للحصول على القرض. ومن المهم أن يتم استخدام القرض التكميلي لأغراض تستحق الطلب وتحقق فائدة فعّالة للمقترض.

يجدر بالذكر أنه يُحظر استخدام قرض التكميل لتسديد قيمة الأقساط المتبقية من القرض الأساسي، حيث يُعتبر ذلك تسديدًا لدين آخر. يتطلب طلب قرض تكميلي مراعاة لاختيار مبلغ بسيط يمكن صاحب القرض من تسديد قيمة الأقساط الإضافية والقسط الأساسي في فترات زمنية محددة. هذا يسهم في ضمان استدامة سداد القرض دون إضافة عبء مالي غير ضروري على المقترض.

ملحوظة: تأكيد الشروط والأحكام الخاصة بالقروض مع البنك مهم للحصول على معلومات دقيقة وشاملة.

طريقة حساب القرض التكميلي من البنك الأهلي

بعد فهم الفرق بين القرض التكميلي والاضافي، يُمكن التعرف على الطريقة الصحيحة لحساب القرض التكميلي من البنك الأهلي السعودي.

  1. يبدأ الحساب بضرب قيمة الراتب الأساسي بنسبة 33% للحصول على القيمة الشهرية الأساسية المخصصة لسداد دفعة البنك من القرض التكميلي.
  2. في حالة الرغبة في تقليل قيمة القرض الأول، يُحسب القسط الإضافي الجديد.
  3. وبضرب قيمة هذا القسط الجديد في 50، يُحسب المبلغ الإجمالي للتمويل الإضافي الذي يُقدمه البنك للمقترض في حالة الطلب على القرض التكميلي.
  4. هذا الإعداد المُفصّل يسهم في توفير إرشادات واضحة للأفراد الباحثين عن المعلومات بشأن حسابات القروض.

اقرا ء ايضا هل الكفالة تؤثر على القرض الشخصي الراجحي

اقراء ايضا راتبي 9000 كم يعطوني قرض عقاري

في نهاية المقال عند مراجعة الفرق بين القرض التكميلي والاضافي، ينبغي أخذ الحيطة عند التقديم للحصول على أي منهما. يتطلب القرض التكميلي تحمل أقساط إضافية فوق القسط الرئيسي، مما يؤدي إلى زيادة الأعباء المالية والديون على المدى الطويل. من هنا، يظهر أهمية فهم التباين بين هذين النوعين من القروض لتفادي التأثيرات الاقتصادية السلبية.

 

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *