تجربتي مع القرض المدعوم 1445

5/5 - (1 صوت واحد)

تجربتي مع القرض المدعوم من وزارة الإسكان عبر برنامج التنمية العقارية في المملكة العربية السعودية تتيح للمستفيد الحصول على تمويل من أحد البنوك والشركات التمويلية المشاركة. يقدم موقع مقالاتي معلومات مفصلة حول مميزات وعيوب القرض المدعوم، بالإضافة إلى الشروط الضرورية للحصول على هذا القرض .

تجربتي مع القرض المدعوم
تجربتي مع القرض المدعوم

تجربتي مع القرض المدعوم

تجربتي مع القرض المدعوم: ينشأ القرض المدعوم من تعاون صندوق الدعم مع البنوك وشركات التمويل، حيث يتيح هذا التعاون الحصول على القرض المدعوم مباشرةً من الصندوق دون إمكانية استرداد الدعم المُقدم. في هذا السياق، سأشارك تجربتي مع القرض العقاري المدعوم:

تجربة القرض الأولى: عندما زرت بنكًا يُقدم تمويلًا عقاريًا، كنت أتطلع إلى الحصول على تمويل لشراء منزل. استفسرت عن شروط التمويل ولكن واجهت صعوبة في فهمها من قِبل العاملين في البنك. عندما اكتشفت عدم الحصول على الإجابة المطلوبة، وجدتهم يتعاملون ببطاقات هوية وطنية وعائلية. ثم قاموا بإرسال معلوماتي الشخصية إلى إدارة البنك بدعوى أنه من المستحيل تمويل شراء المنزل. ولكن عندما سألت عن إمكانية الحصول على تمويل لوحدات سكنية جاهزة على الفور، كان بإمكانهم توفير التمويل المطلوب. لكن هذه التجربة جعلتني غاضبًا ومحبطًا للغاية.

تجربة القرض الثانية: شاركت زوجتي وأنا في صندوق الدعم للحصول على القرض المدعوم المعروف بالتضامن. يسمح هذا القرض للأزواج والأسر بشكل عام بالاستفادة من تمويل يوفر سيولة نقدية أكبر وفرصة لشراء وحدة سكنية جاهزة، مع إمكانية البيع في وقت لاحق. استخدمت زوجتي دخلها للحصول على القرض المدعوم، مما سمح لها بزيادة مبلغ التمويل وتخفيف الأقساط. العادة تشهد تسجيل العقار باسم الزوجين معًا، وقد تحققت شروط الصندوق وأهدافه في تسهيل توفير منازل مناسبة للأسر السعودية بطريقة بسيطة إلى جانب القروض الملائمة التي يمكن سدادها بسهولة.

رايكم في القرض المدعوم

رأي بعض الأفراد حول تجربتي مع القرض المدعوم يتنوع بين الإيجابيات والسلبيات عبر مختلف المنصات. يرى بعضهم أن القرار بشأن القرض يعتمد على الفرد نفسه وتوجيهاته المالية. يُشجع في رأي أحدهم على تقييم الخيارات المتاحة، سواء كان ذلك من خلال جمعيات أو اللجوء إلى قرض شخصي، مع التأكيد على أهمية البيت باسم الفرد لضمان الاستقرار المستقبلي.

من جهة أخرى، يُرى في رأي آخر أن القروض المدعومة تحمل بعض التحديات، مع إشارة إلى رسوم إضافية ووجود المقيمين الذين يدخلون لتقييم البيت. وفي رأي ثالث، يُعبِّر عن تحفظه حيال فكرة القرض المدعوم ويشير إلى أنه قد يتسبب في مشاكل وتعقيدات.

في نهاية المطاف، يُنصح بأخذ القرار بحذر، وفحص جميع الجوانب المالية والتأكد من الاستفسار حول أي تفاصيل إضافية. يتم التأكيد على أهمية الحيطة والتحقق من المعلومات قبل اتخاذ أي خطوة نحو الحصول على قرض، مع التأكيد على أن الرأي الشخصي والظروف الفردية تلعبان دورًا حاسمًا في اتخاذ القرار.

اقراء ايضا  شروط القرض العقاري للنساء

اقراء ايضا تجربتي مع الشركة السعودية للتمويل

عيوب القرض المدعوم

  1. عيوب القرض المدعوم تشمل الرسوم الباهظة المترتبة على الحصول على القرض، وهي تكاليف إضافية تتعلق بنقل الملكية عند امتلاك الرهن العقاري، مع إمكانية تطبيق رسوم عقوبة عند إلغاء القرض العقاري.
  2.  يلاحظ أيضًا أن العقارات قد تفقد قيمتها على المدى البعيد، مما يؤدي إلى تأثيرها بتقلبات السوق وارتفاع المعدلات المتغيرة للرهون العقارية.
  3.  هذا يجعل بعض الأشخاص غير قادرين على تسديد الأقساط بسبب نقص الموارد المالية، مما يجبرهم على رهن العقار كخيار استعانة مالية.
  4.  بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يقترح المقرض تعديل القرض للعميل لتسهيل دفعات شهرية أقل، ولكن يجب أن يكون العميل على علم بأن هذا القرار قد يسبب مشاكل، حيث قد لا يتيح بعض المقرضين خيارات بديلة مثل البيع على المدى القصير.
  5.  يجب على العميل أن يكون حذرًا عند تقديم طلب لتعديل القرض، حيث قد لا يحصل على الموافقة المطلوبة ويتعين عليه إعادة تقييم الوضع بعناية.

شروط التمويل العقاري المدعوم بنك الراجحي

تقدم بنك الراجحي فرصة للمواطنين السعوديين للحصول على تمويل عقاري مدعوم بشروط محددة.

  1.  يشترط أن يكون المتقدم سعودي الجنسية ويعمل في الجهات المعتمدة التي تحول رواتب موظفيها إلى مصرف الراجحي. وتتطلب الشروط الأخرى للحصول على التمويل مستوى دخل محدد، حيث يجب أن لا يقل الراتب عن 5000 ريال للعاملين في القطاع الحكومي، ولا يقل عن 7500 ريال لموظفي القطاع الخاص.
  2. ويشترط أيضاً فترة عمل لا تقل عن 12 شهراً للعاملين في القطاع الحكومي ولا تقل عن 6 شهور في القطاع الخاص.
  3. تحدد مدة التمويل بالعمر التقاعدي للعميل، حيث تكون 20 سنة للعقارات المكتملة و10 سنوات للعقارات السكنية في القطاع الخاص.
  4. يجب أن لا يقل العمر التقاعدي في القطاع الخاص عن 15 سنة للعقارات المكتملة و10 سنوات للأراضي السكنية.
  5.  ويشترط أن يكون السن المطلوب للتقديم على التمويل العقاري بين 21 و60 عاماً.
  6. للتقديم على القرض العقاري المدعوم، يجب على المتقدم تحضير مجموعة من الوثائق المهمة، بما في ذلك نموذج طلب الرهن العقاري من بنك الراجحي ونسخة من بطاقة الهوية الشخصية وقسيمة توضح الراتب الشهري وتكون مختومة من قبل الرئيس التنفيذي للشركة التي يعمل فيها المتقدم.

المستندات المطلوبة للتمويل العقاري المدعوم بنك الراجحي

يمكن للزبائن الحصول على قرض التمويل المدعوم من بنك الراجحي بعد تقديم الأوراق والوثائق المطلوبة، وتشمل هذه الوثائق:

  1. صورة سارية المفعول عن هوية العميل.
  2. خطاب تعريف مصدق من الغرفة التجارية للقطاع الخاص، يُظهر جهة عمل العميل.
  3. تعبئة طلب التمويل.
  4. عرض سعر البيت المستهدف.
  5. صورة من الصك مستقل للوجهين.
  6. تعبئة إقرار معاينة.
  7. موقع البيت المراد تمويله.
  8. صورة عن رخصة البناء.
  9. تقدم هذه الوثائق اللازمة لبنك الراجحي لضمان سرعة وسهولة إجراءات الحصول على التمويل

شروط شراء بيت عن طريق البنك العقاري

القرض المدعوم يتضمن شروطًا صارمة من قبل البنك العقاري للراغبين في الحصول على تمويل للوحدات السكنية. يشترط البنك رهن العقار من الدرجة الأولى بنسبة 100% من القيمة الإسمية للقرض. ويتم حساب الدين بنسب مختلفة حسب نوع الدخل والقطاع العام أو الخاص.

يتم إحتساب الدين بنسبة 50% لأصحاب الدخل الذي يتجاوز 500 دينار في القطاع العام، في حين يُحدد الدين بنسبة 55% للعاملين في القطاع العام الذين يحققون دخلاً يتجاوز هذا الرقم. بينما يتم تحديد نسبة 45% للأفراد الذين يحققون دخلاً أقل من 500 دينار في القطاع الخاص.

وبالنسبة للعاملين في القطاع الخاص الذين يتجاوز دخلهم 500 دينار، يتم تحديد نسبة تصل إلى 50% من الدخل. أما لأولئك الذين يحققون دخلاً يتجاوز 1000 دينار في قطاع الأعمال الحرة والأعمال المهنية، يُحدد لهم دين يصل إلى 45% من الصافي.

يُشترط أيضًا على المتقدم للقرض أن يكون عمره لا يقل عن 21 عامًا ولا يتجاوز 70 عامًا عند آخر موعد لتسديد القرض.

اقراء ايضا كيفية السداد المبكر للقرض العقاري المدعوم

اقراء ايضا  كيف احصل على القرض العقاري كاش

في ختام مقالنا، سأشارككم تجربتي مع القرض المدعوم، حيث سأستعرض شروطه ومميزاته وعيوبه. سنلقي نظرة أيضًا على الوثائق الضرورية للحصول على هذا النوع من القروض وكيفية تقديم الطلب من خلال منصة سكني

 

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *