شروط نقل القرض العقاري من شخص لاخر 1445

Rate this post

شروط نقل القرض العقاري من شخص لاخر يعتبر خدمة مصرفية حيوية تلبي احتياجات العديد من المواطنين والمقيمين في المملكة العربية السعودية. تمثل هذه الخدمة الحديثة جزءًا من التحسينات التي تم تقديمها لتسهيل عملية الحصول على الوحدات العقارية في المملكة. يلجأ الكثيرون إلى هذه الخدمة لتحقيق رغباتهم العقارية بشكل فعّال.

شروط نقل القرض العقاري من شخص لخر
شروط نقل القرض العقاري من شخص لخر

ما هو القرض العقاري؟

المشروع هو مبادرة دعم يرعاها ويدعمها وزارة التنمية الاجتماعية عبر صندوق التنمية العقارية، الذي يشبه إلى حد كبير التمويل السكني. يستند فكر القرض إلى إيداع دفعات شهرية في حساب المستفيد بعد الاستفادة من التمويل العقاري من إحدى البنوك.

بشكل مبسط، يقدم المواطن طلبًا لبرنامج القرض العقاري، وعند الموافقة على طلبه، يُحال إلى إحدى البنوك للحصول على تمويل. وبما أن البنوك تقدم التمويل بنسب فائدة متفاوتة، يتيح القرض العقاري تغطية تكاليف الفوائد المرتبطة بقرض التمويل بشكل فعّال.

جدول المحتوي

مميزات صندوق التنمية العقاري

اثناء الحديث عن شروط نقل القرض العقاري من شخص لاخر تتم صرف دعم للأفراد الذين يحققون دخلاً شهريًا يبلغ حوالي 14,000 ريال سعودي أو أكثر. فيما يتلقى المستفيدون من الصندوق دعمًا يصل إلى 500,000 ريال سعودي، ويتم ذلك بواسطة الجهات المشاركة في التمويل.

يُمكنك الاستحقاق لدعم القرض من خلال التسجيل في منصة سكني الإلكترونية. وتُقدم خدمة التخفيض المخصصة بنسبة تصل إلى 5% لقيمة العقار، على أن لا تتجاوز 800,000 ريال سعودي.

يتم إعفاء المستفيدين من القرض في حالات الوفاة أو في حالة العجز الكلي، وفقًا لقواعد التمويل. يُشمل البرنامج الموظفين في القطاعين الحكومي والخاص، بالإضافة إلى جميع الأفراد المتقاعدين.

يتفق البرنامج مع أحكام الشريعة الإسلامية، ولا يُفترض تحويل المرتب، حيث يمكن تحويله إلى أي مصرف محلي.

نقل القرض العقاري من شخص لآخر

بفضل الفوائد الوافرة لبرنامج الدعم السكني التنموي، المعروف أيضًا بالقرض العقاري، شهد البرنامج إقبالًا كبيرًا في الآونة الأخيرة. ولتنظيم هذا الإقبال المتزايد، قامت إدارة البرنامج بتطبيق آليات لجدولة عمليات الصرف. يلاحظ بعض المستفيدين تأخرًا في حصولهم على الدور، ويمكن أن يصل الأمر إلى مرور سنوات بعد تقديم الطلب.

بسبب هذا التأخير واحتمالية تغيير ظروف المتقدم في فترة الانتظار، يجد بعضهم نفسه في حاجة لبيع حقوقه في القرض عندما يأتي دوره. يكون البيع في حالات عديدة، ولكن السبب الرئيسي يكمن في تحقيق المستفيد لمطالبه أو تحسن ظروفه خلال فترة الانتظار، وبالتالي يصبح غير محتاجٍ للتمويل العقاري.

اقراء ايضا السداد المبكر للقرض العقاري المدعوم

اقراء ايضا كيف احصل على القرض العقاري كاش

شروط نقل القرض العقاري من شخص لاخر

في الفقرة السابقة، تناولنا الأسباب التي قد تدفع الأفراد إلى النظر في إمكانية التنازل عن دورهم في قرض عقاري، حيث يتم هذا التنازل بشكل أساسي من خلال التنازل لأحد الأقارب. يتطلب هذا العمل إلتزامًا بعدة شروط، وهي:

  1. يجب على الشخص المعني بالتنازل أن يكون موظفًا في جهة يمكنها الاستفادة من هذا البرنامج.
  2. يكون التنازل في البداية للأقارب من الدرجة الأولى، مثل الأخوة والأخوات والزوجة.
  3. تعبئة نموذج طلب الدراسة الخاص بعملية التنازل.
  4. التأكد من صحة الوثائق الرسمية للطرفين في عملية التنازل.
  5. إثبات مكان إقامة الشخص المتنازل له.
  6. تقديم خطاب من جهة العمل يُفيد بأن الموظف المتنازل له لا يزال يعمل.
  7. إحضار ورقة تعريف راتب أو كشف يكشف عن مصادر الدخل.
  8. الالتزام بألا يقل عمر الشخص المتنازل له عن 21 عامًا إذا كان متزوجًا، وإذا لم يكن متزوجًا يجب أن يكون عمره 24 عامًا كحد أدنى.
  9. يشترط أن يكون قد مرت سنتين على طلاق المستفيدة من التنازل إذا كانت أختًا أو أمًا أو ابنةً للشخص الذي أخذ القرض الأصلي.
  10. بالنسبة للأخت أو الابنة التي لم تتزوج، يُشترط أن يكون عمرها 40 عامًا على الأقل.

كيفية نقل القرض العقاري من شخص لاخر

هناك سلسلة من الخطوات التي يجب اتباعها بعناية عند نقل القرض العقاري من فرد إلى فرد، وتشمل هذه الخطوات:

  1. استخراج شهادة الالتزامات: يتعين الحصول على شهادة تفصيلية للالتزامات المدين بها الطرف الدائن، حيث تحتوي على المبالغ المستحقة.
  2. التحقق من عدم وجود ديون: يتعين على الطرف البائع إرفاق شهادة تثبت عدم وجود أي ديون على المطور للمالك الحالي، ويجب أن يكون العقار مسجل باسم الطرف البائع.
  3. الحصول على خطاب التفويض: يجب الحصول على خطاب تفويض يُسمح بنقل الملكية من البائع إلى المشتري.
  4. تقديم صورة من شهادة ملكية العقار: يجب تقديم صورة من شهادة ملكية العقار الأصلية لضمان صحة المعلومات.
  5. إكمال إجراءات نقل الملكية: يتعين على الأطراف المعنية التوجه إلى أحد مكاتب أمناء السجل لاستكمال باقي إجراءات نقل القرض بشكل رسمي.
  6. تلك الإجراءات تساعد في ضمان سلامة وشرعية عملية نقل القرض العقاري بين الأطراف.

متطلبات نقل قرض الصندوق العقاري من شخص لاخر

اثناء الحديث عن شروط نقل القرض العقاري من شخص لاخر عند نقل القرض العقاري من شخص إلى آخر، يتطلب الأمر الامتثال لمجموعة من المتطلبات وتقديم الوثائق والأوراق الرسمية اللازمة. فيما يلي بعض هذه المتطلبات:

  1. تقديم النموذج للهيئة المسؤولة: يجب ملء كل البيانات المطلوبة في النموذج المقدم للهيئة المسؤولة عن معالجة الطلب.
  2. تقديم تعريف من جهة العمل: يجب تقديم تعريف يحتوي على عنوان الفرد الذي سيتم نقل القرض له.
  3. نسخة من بطاقة الهوية الوطنية: يجب إرفاق نسخة من بطاقة الهوية الوطنية للفرد المقترض.
  4. نموذج الإقرار: تدوين كل البيانات والتفاصيل المطلوبة في نموذج الإقرار للفرد الذي سيتم نقل القرض إليه.
  5. نسخة من بطاقة الهوية الوطنية للفرد المستفيد: يتعين تقديم نسخة من بطاقة الهوية الوطنية الخاصة بالفرد الذي سيتم نقل القرض إليه.
  6. تعريف بالراتب وكشف حساب: يتعين تقديم تعريف يحتوي على قيمة الراتب الشهري وكذلك كشف حساب بنكي يوضح الحركة المالية للفرد لآخر ثلاثة أشهر.
  7. وثائق إضافية للدخل الإضافي: إذا كان للشخص المستلف إيرادات إضافية، يجب تقديم الوثائق والكشوفات التي تؤكد ذلك.

اسئلة ذات صلة 

هل يمكن نقل القرض العقاري لغير الأقارب؟

نعم، يجب أن يكون الشخص الذي يتم تحويل القرض العقاري إليه قريبًا من الدرجة الأولى.

ما هي طرق الحصول على قرض عقاري في السعودية؟

تمويل تقليدي عقاري، إيجار منتهي بالتمليك، رهن عقاري، حملة سكني، وبرنامج الرهن الميسر، هي بعض الخيارات المتاحة لتمويل العقارات.

كيف يمكنني تحديث بيانات الصندوق العقاري؟

يتيح الموقع الرسمي لصندوق التنمية العقاري إمكانية إتمام هذه العملية. يكفي أن تقوم بزيارة الموقع من خلال الرابط المخصص، ثم يتعين عليك اتباع مجموعة من التعليمات لإتمام المهمة بنجاح.

حكم بيع القرض العقاري بسلعة عينية؟

فيما يتعلق ببيع القرض العقاري مقابل سلعة، مثل السيارة، البناية، أو أغراض تجارية، فإن وجهات النظر بين العلماء انقسمت إلى رأيين:

  • الرأي الأول ينادي بمنع ذلك شرعاً، متفقًا مع من يروجون لمنع البيع النقدي للقرض.
  • الرأي الثاني يجيز هذا الأمر، ولكن بشرط أن يكون بإذن من الجهة المسؤولة عن القرض، وهي صندوق التنمية العقارية.

ما حكم بيع القرض العقاري لشخص آخر؟

بعد أن قمنا بالإشارة إلى شروط نقل القرض العقاري من شخص لاخر، يأتي دورنا الآن في استعراض الحكم الشرعي المتعلق بهذا الأمر. أصدر الدكتور سعد الشويرخ نشرة توضيحية مفصلة حول هذا الأمر، حيث تباينت الآراء الشرعية حوله.

  • يفضل الرأي الراجح الذي يعتبر حرمة بيع القرض العقاري مقابل مبلغ نقدي. يبرز هذا الرأي أن التنازل عن القرض دون مقابل نقدي مسموح به شرعًا. يُشدد من يؤيدون هذا الرأي على أن بيع الإنسان لما لا يملكه غير جائز شرعًا، ويُظهر هم للقاعدة الشرعية أن الشخص الذي يقوم ببيع القرض العقاري لا يملكه فعليًا، بل يتنازل عن دوره أو اسمه لصالح الشخص الذي اقترب أوان دفع الدور. يستدل هؤلاء بحديث حكيم بن حزام الذي نقل فيه رسول الله قوله: “لا تبع ما ليس عندك”.
  • ومن ناحية أخرى، هناك رأي قليل من العلماء يجيزون التنازل عن القرض العقاري مقابل مبلغ مادي. يُبرر هؤلاء هذا الرأي بأن بيع القرض هو معاوضة عن حق التقدم، ويعتبرون المعاوضة عن حق التقدم جائزة شرعًا.

اقراء ايضا شروط القرض العقاري المدعوم

اقراء ايضا كم نسبة الاستقطاع من الراتب للقرض العقاري

وبهذا ننهي مقالنا الذي قمنا فيه بشرح شروط نقل القرض العقاري من شخص لخر بشكل مفصل، كما قدمنا توضيحًا حول الحكم الشرعي في هذا السياق.

 

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *